الخميس، 18 سبتمبر 2014

ما الفرق بين زيت الزيتون البكر والنقي والخفيف و افضل انواع زيت الزيتون

ما الفرق بين زيت الزيتون البكر والنقي والخفيف

زيت الزيتون البكر الخالص extra-virgin olive oil، او كما يختصر بـ EVOO
هو أعلى درجات النقاوة لزيت الزيتون المستخلص بطرق طبيعية بالعصر البارد فقط وفي درجة الحرارية الطبيعية بطريقة الضغط من دون تسخين الزيتون، بحيث لا تتغير مواصفات الزيت، فهو زيت طبيعي يحتفظ بطعمه الأصلي ورائحته المميزة والفيتامينات الطبيعية المضادة للأكسدة، وتكون نسبة الحموضة فيه 1%. لذا فإن هذا النوع من زيت الزيتون يفضل إستخدامه لأطباق السلطة والأطباق الباردة.
زيت الزيتون البكر virgin olive oil
على الرغم من تسميته بزيت الزيتون البكر، من دون كلمة الخالص، إلا أنه مستخلص بنفس الطريقة وليس مخلوطاً بزيوت أخرى. وهو عصارة الزيتون الأنضج قليلاً، له طعم أقل حدة ودرجة حموضة تقدر بـ 2%. ويستخدم هذا النوع للأطباق الباردة والطهو به في درجات الحرارة المنخفضة.
زيت الزيتون النقي pure olive oil
أو ما يطلق عليه ببساطة زيت الزيتون، وهو مزيج من زيت الزيتون البكر وزيت تفل الزيتون المكرر، ويتم إنتاجه عن طريق معالجة مخلفات إستخراج زيت الزيتون البكر، وبحسب بعض كتب الطعام، فإن هذا النوح يحتوي على نسبة 5% فقط من زيت الزيتون البكر الخالص، ذلك لأن الحرارة المستخدمة أثناء عملية الإستخلاص تقلل من جودته، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من المواد المضادة للأكسدة، مع ذلك فإنه يوفر نفس كمية الدهون غير المشبعة الأحادية مثل بقية الزيوت. يحتوي على طعم لا يعاب وحموضة ما بين 1- 1.5 %، جيد جداً للاستهلاك المباشر، غير أنه أقل جودة من سابقه.
هذا النوع من زيت الزيتون مناسب للطبخ والقلي بسبب إنخفاض مستوى دخانه مقارنة بالزيوت التي ذكرت أعلاه.
زيت الزيتون الخفيف light olive oil
على الرغم من تسميته، إلا أن هذا النوع من زيت الزيتون يحتوي على عدد السعرات الحرارية والدهون بنفس القدر في الأنواع الأخرى من الزيوت. أما كلمة “الخفيف” فإنها تدل على خفة النكهة، ذلك أنكِ لن تحصلي على أكبر قدر من طعم الزيتون. هذا يجعله مناسباً للمخبوزات، كما يمكن إستخدامه للقلي والشوي، ذلك أنه يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة ليبدأ في التدخين وهو ذو حموضة أكبر من 3%.

ولتفاصيل ادق لافضل انواع زيت الزيتون

 

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ولذلك له فوائد عديدة ويعتبر غذاءا صحيا عند استخدامه في الطعام ، فهو يقوي جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والجراثيم ، ويفيد في علاج الحساسية المتكررة ، ويسهل عملية الهضم باعتباره ملينا خفيفا ، ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل ، ويقلل من حالات الربو ، ويساعد كثيرا في علاج داء النقرس ، ويعمل على تخفيض كمية السكر في الدم ، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يفيد في الوقاية من أمراض الكساح للاطفال لأنه يثبت الكالسيوم في العظام ويقويها ، ويحتوي زيت الزيتون على مواد من شأنها أن تقوي الأعصاب بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد التي تساهم في المحافظة على صحة الجسم . ولزيت الزيتون استخدامات أخرى غير استخدامه في الطعام ، فهو يستخدم في الصيدلة والطب كعلاج . وله عدة أنواع مختلفة في طريقة استخلاصه وعناصره الغذائية نذكرها في القائمة أدناه .
افضل انواع زيت الزيتون :-
1. زيت زيتون بكر ممتاز Extra virgin oil : من أفضل أنواع زيت الزيتون يستخرج من أول عصرة من الزيتون ونسبة حموضته تكون أقل من 0.8% ، وهو أغلى نوع من الزيت الزيتون وذلك يرجع لجودته العالية ، ويتميز هذا الزيت بأن طريقة عصره طبيعية دون إضافات كيميائية أو تسخني ودون إضافة ماء ساخن ، ويحتوي هذا النوع على نسبة متوازنة من الطعم والرائحة ونسبة الحموضة ، يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E .
2. زيت الزيتون البكر Virgin oil : هو ثاني أنواع زيت الزيتون من حيث الجودة ، يستخلص بطرق طبيعية دون تغيير من مواصفاته ليحتفظ بطعمه ورائحته وبالعناصر الغذائية التي يحتوي عليها ، يحتوي على نسبة حموضة تصل 1.5 % ، وهو أقل سعرا من زيت الزيتون البكر الممتاز ، ويوجد منه عدة أنواع منها الزيت الممتاز والنقي ونصف النقي وقليل الجودة .
3. زيت الزيتون المكرر Refined Olive oil : هو زيت زيتون بكر لكن نسبة حموضته تكون عالية ويتم تكريره بطرق كيميائية وبالتالي انخفضت العناصر الغذائية التي يتكون منها زيت الزيتون الأصلي ، ومن أنواعه زيت العصارة المكرر وزيت العصارة الخام وزيت عصارة الزيتون .
4. زيت الزيتون النقي Pure olive oil : زيت زيتون مكرر يتعرض للحرارة وترتفع نسبة الحموضة فيه أكثر من الزيوت السابقة ، ويضاف إليه نسبة من الزيت البكر ، وتركيزات العناصر الغذائية فيه أقل من الزيوت السابقة ، وهو مناسب للطهي الذي يحتاج إلى درجة حرارة عالية .
5. زيت الزيتون الخفيف Light olive oil : يتم تحضيره بتكرير الزيت وتعرضه للحرارة وهو أخف نكهة ورائحة وطعما من أنواع الزيوت السابقة ويضاف إليه نسبة قليلة جدا من زيت الزيتون البكر ، ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بعكس ما يعتقده بعض المستهلكين ، وهو من أرخص أنواع زيوت الزيتون .
6. زيت تفل الزيتون Pomace olive oil : هو أرخص أنواع زيت الزيتون ، ويستخلص من بواقي الزيتون بعد أن يتم عصره ويوضع تحت مكابس وأجهزة طرد مركزي ، ويضاف إليه مذيبات عضوية مثل الهكسان ويضاف إليه نسبة قليلة من زيت الزيتون البكر .
7. زيت زيتون الخريج : يستخلص من حبات الزيتون التي يتم غليها لمدة نصف ساعة ومن ثم نشرها وتعريضها للشمس لمدة ست أيام ومن ثم يتم عصره ، يحتوي على نسبة حموضة من 3.3 – 5 % ، ينتج هذا الزيت في جبال الساحل السوري تحديدا في قرية بيت ياشوط ، وقل إنتاجه كثيرا لصعوبة استخلاصه وتكلفته العالية .
8. زيت الطفاح : يستخلص من حبات الزيتون التي تتساقط قبل موسمها ويدق بواسطة حجر أو مدقة ، ويوضع في وعاء حديدي كبير ويغلى مع التحريك المستمر وبعدها يقفز الزيت إلى أعلى من الوعاء ويتم رفعه بكفي اليدين .
 و يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إن شركة واحدة يمكنها أن تنتج أكثر من نوع من زيت الزيتون، ومع تعدد الأنواع تتفاوت الأسعار بين هذه الأنواع بشكل كبير، وهناك فرق بين هذه الأنواع فى الفوائد الطبية تتناسب مع التفاوت فى الأسعار، وتتلخص الأنواع فيما يلى مرتبة من الأجود إلى الأقل جودة:
- النوع الأول وهو زيت زيتون بكر ممتاز (Extra virgin oil) وهو أجود أنواع زيت الزيتون وأغلاهم سعرا، ويتم الحصول عليه بعصر الزيتون على البارد، ويشترط أن تكون أول عصرة للزيتون، وأن تكون نسبة الحموضة أقل من 1% (نسبة لحمض الأوليك فى الزيت)، لأنها كلما قلت نسبة الحموضة ازدادت جودة زيت الزيتون وميزة هذه الطريقة فى التحضير، أنها بدون أى إضافات كيميائية، وبدون تسخين أو إضافة ماء ساخن، علاوة على أنها أول عصرة يتعرض لها الزيتون، فيحتفظ الزيت بنسبه المتوازنة الطبيعية من الرائحة والطعم، ونسبة الحموضة، ويحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة وفيتامين E، وهو المسئول عن فوائد زيت الزيتون العديدة، ومنها تقليل نسبة الدهون الضارة فى الجسم (LDL)، فيحمى القلب والشعيرات الدموية، خاصة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، ويقلل نسبة الجزيئات الشاردة فى الدم التى تغير من تركيبة الحمض النووى (DNA)، فيقلل نسبة الإصابة بالأورام السرطانية، ويعتبر مضاد للأكسدة قوى، وممكن استخدام هذا الزيت فى كل أنواع الأكل، ولكن مع توخى الحذر من تعرضه لدرجات حرارة عالية، كما فى القلى، لأنه يفقده كل المزايا الطبية.

النوع الثانى وهو زيت الزيتون البكر: (Virgin oil) ويأتى فى المرتبة الثانية بعد النوع السابق من حيث الجودة، ويتم تحضيره بنفس الطريقة السابقة، ولكن يفرق عن النوع السابق فى ارتفاع نسبة الحموضة عن 1%، وقد تصل لـ 3%، وتحاول الشركات المنتجة تقليل نسبة الحموضة لتصل لـ 2%، واختلاف نسبة الحموضة يؤثر بالطبع عل طعم ورائحة الزيت، كما تتأثر الفوائد الطبية قليلا، ولذلك فهو أقل سعرا من النوع السابق.

- النوع الثالث وهو زيت الزيتون النقى (Pure oil): ورغم اسمه الخادع نقى ولكنه يأتى فى المرتبة الثالثة من حيث جودة النوع بعد النوعين السابقين، وبالطبع أرخص سعرًا، ويتم تحضيره بتكرير زيت الزيتون وتعرضه للحرارة، مما يؤثر على طعمه ورائحته وتقل تركيزات العناصر المفيدة فيه مثل فيتامين E بنسب ملحوظة، وترتفع نسبة الحموضة فيه، وبالطبع تتأثر النكهة والطعم للزيت مما يضطر المنتجين بخلطه بنسبة من الزيت البكر، لإضافة نكهة وطعم إليه، وتختلف نسبة الزيت البكر المضاف من شركة لشركة، وبالطبع يختلف معها السعر والجودة، ويعتبر هذا النوع مناسبا أكثر للطهى الذى يحتاج درجات حرارة عالية، ولكن فوائده الطبية ونكهته المميزة قليلة جدًا مقارنة بالنوعين السابقين.

- النوع الرابع وهو زيت الزيتون الخفيف (Light): وهو نوع يشتريه المستهلك مخدوعا فى اسمه أنه خفيف ظنا خطأ أنه أقل دهوناً، ولكن كلمة خفيف هنا تعنى أقل وأخف نكهة ورائحة وطعم، مما يفقد زيت الزيتون الطعم المميز له، ويتم تحضيره بالتكرير كالنوع السابق، ويضاف له نسب ضئيلة جدا جدا من الزيتون البكر فتختفى معه كل مزايا الطعم والرائحة لزيت الزيتون، وبالطبع تقل الفوائد الطبية له بطرق ملحوظة، ويحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون على عكس ما يعتقده المستهلك أنه خفيف من اسمه.

- النوع الخامس وهو زيت تفل الزيتون (Pomace olive oil): وهو أسوأ وأرخص أنواع زيت الزيتون ويتهافت عليه المستهلكين لأن سعره تقريبا نصف سعر الأنواع السابقة ولكنه لا يحتوى على أى عناصر غذائية ولا فيتامينات ولا طعم ولا نكهة ولا رائحة، ويتم تحضيره بأخذ بواقى أو تفل الزيتون المتبقى من عصر الأنواع السابقة، ويعاد عصره ووضعه تحت مكابس وأجهزة طرد مركزى، ويتم إضافة مذيبات عضوية له مثل الهكسان لاستخلاص ما قد يتبقى فى هذا "التفل" من زيت، ويعتبر أقل أنواع الزيوت لأن مصدره ليس الزيتون، ولكن بواقى الزيتون أو تفل الزيتون بعد أن تم عصرها من قبل، علاوة لتعرضه لعمليات مختلفة، ويضاف له كيماويات تجعله ضار على الصحة أو على الأقل ليس به أى فائدة طبية، وقد يضطر المنتجين لإضافة نسبة ضئيلة من الزيت البكر له لإضافة نكهة خفيفة له تساعد على تسويقه.

ويقول الدكتور خالد مصيلحى لا ننسى أن الزيتون من النباتات القليلة المذكورة فى القرآن وشجرتها مباركة، وكيف لا تكون الشجرة مباركة، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها على اختلاف بين المفسرين فى قوله تعالى "والتين والزيتون وطور سينين"، وكيف لا تكون مباركة، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن زيتها حين قال "يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية".

هناك تعليق واحد: