الثلاثاء، 23 أبريل 2013

الزبدة البلدي بالصور

طريقة عمل الزبدة البلدى الفلاحى البيضاء فى البيت بالصور ، كيفية إستخراج الزبدة من اللبن الحليب ، الزبدة البلدى ، الزبدة الفلاحى ، الزبدة الجاموسى ، كيفية إستخراج الزبدة من القشطة

الزبدة البلدى الفلاحى البيضاء   

 ( من وصفاتنا الخاصة )


- تستخرج الزبدة البلدى البيضاء بفصل السائل عن الدهون الموجودة فى القشطة المستخرجة من الحليب الطازج الجاموسى و قد سبق الشرح بالتفصيل فى موضوع سابق عن كيفية إستخراج القشطة الطازجة من اللبن الحليب

- أولاً : تجمد كمية القشطة فى الفريزر ،
تستخرج القشطة المجمدة من الفريزر و تترك فى الثلاجة على الرف لمدة 12 ساعة و تخرج من الثلاجة قبل بدء العمل بساعة فى فصل الشتاء أو فى حالة وجود تكييف فى فصل الصيف أو نصف ساعة فى فصل الصيف فى حالة عدم وجود تكييف .


- ثانياً : توضع القشطة فى وعاء مناسب حسب الكمية و لابد ان تكون مجمدة بعض الشئ و تفتت بمضرب سلك قوى أو بملعقة خشبية .


- ثالثاً : يبدأ خفق القشطة بالمضرب الكهربائى على سرعة متوسطة و ستكون جامدة وثقيلة بعض الشئ فى البداية .


- رابعاً : ستتحول القشطة إلى كريمة مع إستمرار الخفق دون توقف .


- خامساً : تبدأ القشطة فى التخرز ، و الوقت بين تحول القشطة من مرحلة الكريمة الى مرحلة التخرز قد يطول أو يقل على حسب نوعية القشطة التى تختلف بإختلاف فصول السنة فقشطة حليب الشتاء لا تأخذ وقت كبير مثل قشطة حليب الصيف .
* ملحوظة هامة فى هذه الجزئية : اذا تابعت الخفق لمدة طويلة ولم تتحول القشطة من مرحلة الكريمة الى مرحلة التخرز يجب وضع القشطة فى الفريزر لمدة ساعتين ثم يعاد الخفق فإذا لم تتخرز يجب وضعها فى الثلاجة على الرف لمدة 12 ساعة على الأقل ثم يعاود الخفق من جديد ولن تأخذ وقت وستتخرز سريعا و ذلك عن تجربة .


- سادساً : عند تخرز القشطة و إستمرار الخفق سيبدأ السائل فى الإنفصال عن الدهون ( الزبدة ) ويستمر الخفق لفصل كل كمية السائل حتى يصبح القوام ثقيلا وصعب الخفق مع تطاير قطرات السائل .

سابعاً : تُشكَل الزبدة الى كور ، و فى مصفاه أعلى وعاء تصفى كور الزبدة جيدا باليد ( تعصر برفق بين كفي اليد ) من السائل الزائد وهذا السائل يسمى شرش اللبن .


- بعد تصفية الزبدة جيدا من شرش اللبن نكون حصلنا على الزبدة البلدى الفلاحى التى يمكن الطبخ المباشر بها أو يمكن تسييحها للحصول على المرتة التى سوف تترسب فى قاع إناء التسييح بعد أن تسيح الزبدة تماما ، و تتحول الزبدة بعد التسييح الى سمن بلدى .

- يمكن الاحتفاظ بشرش اللبن وهو السائل الذى انفصل عن الزبدة ( بتجميده فى الفريزر ) لأى إستخدام أخر .


** ملحوظة : يمكن إستبدال القشطة الجاموسى بالقشطة البقرى للحصول على زبدة صفراء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق